الأخبار

في إطار تعزيز الدور القيادي للكفاءات الإماراتية في البرنامج النووي السلمي الإماراتي علي الحمادي رئيساً تنفيذياً لشركة نواة للطاقة

5 مايو 2020

Eng.-Ali-Al-Hammadi-CEO-of-Nawah

5 مايو 2020- أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة: أعلنت شركة نواة للطاقة التابعة للائتلاف المشترك بين مؤسسة الإمارات للطاقة النووية والشركة الكورية للطاقة الكهربائية (كيبكو) والمسؤولة عن تشغيل وصيانة محطات براكة للطاقة النووية السلمية، عن تعيين المهندس علي الحمادي رئيساً تنفيذياً للشركة ابتداء من الأول من مايو 2020.

وأتى هذا الإعلان بعد اعتماد مجلس إدارة شركة نواة للطاقة تعيين المهندس علي الحمادي رئيساً تنفيذياً للشركة، والذي شغل عدة مناصب قيادية طيلة مراحل الإنشاء والعمليات التشغيلية في مشروع محطات براكة للطاقة النووية السلمية منذ يوليو عام 2010.

وقال معالي خلدون خليفة المبارك، رئيس مجلس إدارة شركة نواة للطاقة: "تعيين علي الحمادي رئيساً تنفيذياً لشركة نواة للطاقة في هذه المرحلة المهمة من المشروع، يعكس ثقتنا في مهاراته القيادية الاستثنائية وخبرته العميقة في قيادة فرق من الخبراء النوويين من جنسيات مختلفة، من أجل تحقيق الإنجازات وفق أعلى معايير السلامة والجودة".

وأضاف:" يثمن مجلس إدارة شركة نواة للطاقة هذا التعيين لأنه مثال على نجاح جهودنا الهادفة لضمان استدامة البرنامج النووي السلمي الإماراتي على المدى البعيد، من خلال الاستثمار في الكفاءات والخبرات الإماراتية وتمكينها من تولي أدوار قيادية في قطاع الطاقة النووية في دولة الإمارات العربية المتحدة".

وسيكون المهندس علي الحمادي مسؤولاً عن قيادة فرق العمل لمواصلة التقدم نحو مرحلة التشغيل والصيانة لكافة محطات براكة الأربع، إلى جانب تمتين العلاقات الثنائية مع المؤسسات النووية الدولية مثل الرابطة العالمية لمشغلي الطاقة النووية والوكالة الدولية للطاقة الذرية، وذلك لضمان تشغيل محطات براكة وفق أعلى المعاييرالعالمية الخاصة بالسلامة والجودة والأمان.

وتتمثل إحدى أهم أولويات المهندس علي الحمادي في التركيز على بداية التشغيل في أولى محطات براكة للطاقة النووية التي تمثل حجر الأساس للبرنامج النووي السلمي الإماراتي، حيث دخلت المحطة الأولى في المرحلة الانتقالية للعمليات التشغيلية بعد صدور رخصة تشغيلها من الهيئة الاتحادية للرقابة النووية في فبراير 2020. ويتواصل التقدم بثبات وأمان في محطات براكة مع اتخاذ تدابير شاملة لضمان صحة وسلامة فرق العمل خلال تحدي فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، من أجل تمكينها من مواصلة تنفيذ برنامج الاختبارات وصولاً إلى مرحلة التشغيل التجاري.

وقال المهندس علي الحمادي معلقاً على تعيينه في المنصب الجديد: "اتطلع للعمل إلى جانب فريق الإدارة العليا من ذوي الخبرة الكبيرة لمواصلة التقدم الاستثنائي الذي يتم تحقيقه من أجل تشغيل وصيانة محطات براكة طبقاً لمعايير السلامة والجودة"، مضيفاً: "أنظر لهذه المسؤولية كواجب وطني تجاه بلدي، وسنحرص كفريق عمل على نجاح شركة نواة للطاقة في امداد دولة الإمارات بطاقة كهربائية صديقة للبيئة".

ويمتلك المهندس علي الحمادي خبرة كبيرة في البرنامج النووي السلمي الإماراتي حيث انضم لمؤسسة الإمارات للطاقة النووية في العام 2010، بعد نحو عقد من الزمن قضاها في العمل في قطاع النفط والغاز. وشغل الحمادي مناصب ذات أهمية استراتيجية في مؤسسة الإمارات للطاقة النووية في قطاعات الإنشاء والإنجاز والاستعدادات التشغيلية، من بينها منصب رئيس قسم الهندسة والإنشاءات، والمدير التنفيذي للخدمات الهندسية والفنية.

وحديثاً شغل المهندس علي الحمادي منصب المدير التنفيذي للبرنامج الانتقالي في شركة نواة للطاقة، وأسهم بشكل محوري في قيادة عملية الانتقال في محطات براكة من مرحلة الإنشاء إلى مرحلة الاختبارات والاستعدادات التشغيلية، حيث تعاون بشكل وثيق مع الشركة الكورية للطاقة الكهربائية (كيبكو) لتبادل المعرفة والخبرات، في إطار التحضيرات للعمليات التشغيلية النووية.

وتشكل محطات براكة للطاقة النووية السلمية حجر الأساس في البرنامج النووي السلمي الإماراتي، الذي يلتزم بأعلى المعايير العالمية الخاصة بالسلامة والأمن والجودة والشفافية، وحظر الانتشار النووي. وبصفتها الشركة المسؤولة عن تشغيل وصيانة محطات براكة للطاقة النووية السلمية، تلتزم شركة نواة للطاقة بضمان تشغيل المحطة الأولى في براكة طبقاً للمتطلبات الرقابية، وبالتعاون مع جميع الشركاء محلياً وإقليمياً ودولياً.