الأخبار

شركة نواه للطاقة توقع اتفاقية للصيانة والخدمات الهندسية مع "فراماتوم" الفرنسية

30 يونيو 2021

وقعت شركة نواة للطاقة التابعة للائتلاف المشترك بين مؤسسة الإمارات للطاقة النووية والشركة الكورية للطاقة الكهربائية (كيبكو) والمسؤولة عن تشغيل وصيانة محطات براكة للطاقة النووية السلمية، اتفاقية للصيانة والخدمات الهندسية مع شركة فراماتوم الفرنسية الرائدة عالمياً في مجال تقنيات الطاقة النووية.

وتم توقيع الاتفاقية خلال الدورة الثالثة لمبادرة "إي -فيوجن" المنعقدة في دولة الإمارات العربية المتحدة، والتي تجمع الشركات الإماراتية والفرنسية للمشاركة في سلسلة الإمداد الخاصة بقطاع الطاقة النووية في دولة الإمارات. وستوفر "فراماتوم"بموجب هذه الاتفاقية الدعم اللازم لعمليات الصيانة والهندسة ومجالات التدريب والدعم  الفني والتشغيلي وخدمات الوقود لمحطات براكة التي تضم أربعة مفاعلات من الطراز المتقدم APR1400 ، وذلك في إطار المعايير التنظيمية المحلية الدقيقة الخاصة بالجودة والسلامة.

وبهذه المناسبة، قال المهندس علي الحمادي الرئيس التنفيذي لشركة نواة للطاقة: "نحن ملتزمون بالعمل مع الشركاء الدوليين من ذوي الخبرة لتشغيل وصيانة محطات براكة وفقًا لأعلى معايير السلامة والجودة العالمية. وتمتلك فرنسا واحداً من أشهر برامج الطاقة النووية على مستوى العالم وبخبرة تزيد على 60 عامًا. وتشير الاتفاقية الجديدة مع فراماتوم إلى الدور المهم الذي تقوم به الشركات الفرنسية في دعم عمليات الصيانة في محطات براكة، ومشاركة الخبرات مع فرق العمل لدينا والتي تقودها الكفاءات الإماراتية".

وتندرج الاتفاقية في إطار الاستراتيجية الخاصة بضمان تطوير سلسلة إمداد مستدامة في دولة الإمارات، حيث تتعاون "نواة" مع كبرى الشركات الإماراتية والعالمية لضمان التشغيل الآمن لمحطات براكة. ومع عمرها التشغيلي الذي يمتد لأكثر من 60 عاماً، ستعمل محطات براكة على تحفيز تطوير قطاع الطاقة  النووية في الدولة، وتوفير عقود ووظائف مجزية بشكل مباشر في محطات براكة، أو بشكل غير مباشر  من خلال سلسلة الإمداد.

ومن جهته، قال برنارد فونتانا الرئيس التنفيذي لشركة "فراماتوم" إن الشركة "فخورة بأن تكون جزءًا من مسيرة البرنامج النووي السلمي الإماراتي المثيرة للإعجاب. وتلتزم فرق العمل لدينا بالعمل لأن تصبح الشريك الأكثر موثوقية لدولة الإمارات العربية المتحدة، وتزويد نواة ومؤسسة الإمارات للطاقة النووية بخدمات مبتكرة وتقنيات فعالة تعتمد على أكثر من 60 عامًا من الخبرة في قطاع الطاقة النووية. ونحن ملتزمون أيضاً بدعم العمليات التشغيلية الآمنة والموثوقة والخالية من الانبعاثات الكربونية لمحطات براكة طيلة عمرها التشغيلي ".

وتم توقيع  الاتفاقية خلال فعاليات ملتقى مبادرة سلسلة الإمداد الإماراتية الفرنسية لقطاع الطاقة النووية "إي فيوجن" هذا العام، والتي تتواصل على مدار يومين، وتعقد بالشراكة ما بين مؤسسة الإمارات للطاقة النووية والوكالة الوطنية لدعم تنمية الاقتصاد الفرنسي. وتم إطلاق المبادرة من قبل مؤسسة الإمارات للطاقة النووية ومجموعة "إي دي إف" الفرنسية وجمعية الطاقة النووية الفرنسية في عام 2019، بهدف تطويرعلاقات إماراتية فرنسية جديدة في قطاع الطاقة النووية.

يذكر أن "فراماتوم" تعد شركة رائدة في تطوير تقنية الطاقة النووية، وهي التي صممت وصنعت أنظمة إمداد البخار في محطات الطاقة النووية، وكذلك أنظمة الوقود والأجهزة والتحكم، وتقدم خدماتها في هذا القطاع  في جميع أنحاء العالم، ولمختلف تصاميم مفاعلات الطاقة النووية. كما تعد الشركة موردًا رئيسيًا لخدمات الهندسة والصيانة، حيث ستدعم العمليات الجارية لبدء تشغيل المحطات المتبقية في براكة وخلال مرحلة التشغيل اللاحقة. وبدأت المحطة الأولى في براكة التشغيل التجاري في أبريل 2021 ، بينما تتواصل الاستعدادات لبداية التشغيل للمحطة الثانية  التي أكملت أيضًا تحميل الوقود في مارس 2021.