الأخبار

لتعزيز سبل التعاون المشترك وتحقيق الحياد المناخي "نواة للطاقة" توقع مذكرة تفاهم مع "توشيبا" اليابانية - تعاون في مجالات التنمية الصناعية وإدارة الصيانة وتنويع سلاسل التوريد

26 يوليو 2023

21 يوليو 2023، أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة، أعلنت شركة نواة للطاقة، التابعة لمؤسسة الإمارات للطاقة النووية والمسؤولة عن تشغيل وصيانة محطات براكة للطاقة النووية، عن توقيع مذكرة تفاهم مع شركة توشيبا لحلول وأنظمة الطاقة، وذلك بهدف تعزيز سبل التعاون المشترك في مجالات التنمية الصناعية وإدارة الصيانة وتنويع سلاسل التوريد وتحقيق الحياد المناخي.

وجرى توقيع مذكرة التفاهم في أبوظبي بحضور صالح الشحي، رئيس العمليات في شركة نواة للطاقة، وتاداسو يوتسيواناجي، الرئيس التنفيذي لشركة توشيبا لحلول وأنظمة الطاقة، حيث وضع الجانبان إطاراً واضحاً لتحديد فرص التعاون المستقبلية، بما يهدف إلى تسريع عملية التحول نحو الطاقة الصديقة للبيئة.

وتأتي مذكرة التفاهم في ضوء الالتزامات المناخية التي أعلنت عنها دولة الإمارات واليابان بشأن تحقيق أهداف الحياد المناخي بحلول عام 2050، وخاصةً وأن الطاقة النووية تعد جزءاً رئيسياً من الجهود الاستباقية الرامية إلى ضمان أمن الطاقة العالمي ومعالجة ظاهرة التغير المناخي.

تركز مؤسسة الإمارات للطاقة النووية في إطار خططها الاستراتيجية على مشاريع البحث والتطوير الخاصة بالتكنولوجيا النووية المتقدمة، حيث تحرص على استكشاف واحتضان الاستثمارات الاستراتيجية في الطاقة النووية على المستويين المحلي والدولي، وذلك بما يتماشى مع أهداف دعم نمو وتطوير القطاع، والاستراتيجية الوطنية للطاقة، وخطط التنويع في دولة الإمارات.

وبموجب مذكرة التفاهم، ستقوم شركة توشيبا بدعم خطط شركة نواة للطاقة الخاصة بتنويع سلاسل التوريد وتعزيز عمليات محطات براكة للطاقة النووية، وتوفير الفرص التي من شأنها تعزيز العمليات التشغيلية في المحطات.

وتجدر الإشارة إلى أن محطات براكة للطاقة النووية تضم حالياً ثلاث محطات بدأت مرحلة التشغيل التجاري، بينما بدأت المحطة الرابعة مرحلة الاستعدادات التشغيلية. وتعتبر محطات براكة مساهماً رئيسياً ومبتكراً في رحلة التحول نحو الطاقة الصديقة للبيئة، والتي ستشمل تطوير نماذج المفاعلات المعيارية المصغرة، ومفاعلات الجيل التالي.